حالات المعلمين حسب ممارستهم لمهارة طرح الأسئلة الصفية

حالات من المعلمين وسلوكيات كل منهم المتعلقه بممارستهم لمهارة طرح الأسئله...
1- المعلم المسمعاتي:
فهؤلاء نجدهم يوظفون الأسئله من أجل تسميع بعض المعلومات لدى الطلاب. فمعظم أسئلتهم تقع في مستوى التذكر وتركز فقط على حقائق جزئيه في الماده الدراسيه, كما انهم يلقون بعدد كبير من الأسئله في الحصه الواحده ولا يعطون الطلاب فترة إنتظار كافيه للتفكير في الإجابه عن السؤال..

2- معلم نعم/لا:
ومعظم أسئلته يجاب عنها (بنعم) أو (بلا). وغالبا مايوحي للطلاب بالإجابه الصحيحه..

3- المعلم الكورال:
وهو الذي يطرح أسئلته على الطلاب ويوحي لهم بالإجابه الجماعيه..

4-المعلم الهلامي:
وأسئلته تتصف بعدم التحديد الدقيق لما هو مطلوب من السؤال, فهي أسئله فضفاضه لايتضح للطلاب الغرض منها..

5- المعلم الملاكم:
وأسئلته تكون بمثابة ضربات الملاكم القوي الذي يصارع ملاكما ضعيفا فيصرعه بالضربة القاضيه من أول ثانيه, فهذه الأسئله تكون أغلى بكثير من المستوى المعرفي (العقلي) للطلاب ويهدف من طرحها إستعراض عضلاته عليهم فعندما يعجزون عن الإجابه عنها يتولى هم مهمة الإجابه..
قصة واقعية بسيطة عن المعلم الملاكم: 
معلم برتبة «ملاكم»يعاقب الطلبة باللكمات والألفاظ النابية
فهد الحشام – الدمام
في الوقت الذي كان فيه الطالب عبدالرحمن – ثاني متوسط -
يتوقع المباركة من معلميه بعد تكريمه نظير تفوقه في دراسته في الحفل الذي
اقامته ادارة التربية والتعليم قبل ايام ،
جاءت توقعاته عكس ذلك تماماً بعد ان قام معلم – من جنسية عربية -
بتسديد اللكمات على وجهه وخنقه وضرب رأسه بالحائط
وكل ذلك بسبب اعطاء الطالب (براية) لزميله دون الاستئذان من المعلم «الملاكم»
وهو لقبه الشائع في المدرسة والذي اطلقه عليه الطلاب بعد انواع الضرب الذي يمارسه تجاههم.

وتقدم ولي امر الطالب بشكوى ضد المعلم للشرطة
بعد تفاجُئِه بمنظر ابنه حينما عاد من المدرسة حيث كانت علامات الضرب
والخدوش واضحة على وجهه اضافة لأثر عملية خنق الطالب في رقبته ،
إلا ان الشرطة نفت علاقتها بهذه القضايا الامر الذي جعل والد الطالب
يتوجه بشكواه للمحكمة ،
«اليوم» اتصلت بوالد الطالب لإبداء رأيه حيث اكد انه لن يتنازل عن شكواه مطالبا
فيها برد اعتبار ابنه امام الطلاب ومعاقبة المعلم الذي لم يسلم الطلاب في
صفه من الاذى سواء كان بالضرب أو بالسب والتلفظ عليهم بعبارات نابية.
وقال ان عددا من الطلاب سوف يقومون بالشهادة على الواقعة اضافة
الى المرشد الاجتماعي الذي رفع يده عن الموضوع ولم يعلق عنه بتاتاً في حين رفض مدير
المدرسة اعطاء والد الطالب التقرير الذي يوضح الواقعة ،
تجدر الاشارة الى ان المعلم لم يحضر للمدرسة منذ حادثة الاعتداء
على الطالب خاصة بعد علمه ان ولي امر الطالب سوف يقوم بتوجيه شكواه الى القضاء.
المصدر جريدة اليوم


6- معلم الأقلية المخدوع:
وهو الذي يوجه أسئلته لفئه محدده من الطلاب ينحاز إليها ومن أمثلتهم الطلبه المتفوقون..

لماذا لاتكون مثل هذا المعلم:  المعلم سقراط

وهوهنا يشبه الفيلسوف (سقراط) الذي كان يحاور تلاميذه في الشوارع والميادين وكان شعاره: (لاتتوقف عن السؤال).

وسنعرض فيما يلي سلوكيات هذا المعلم بحسب المهارات الفرعيه المكونه لمهارة طرح الأسئله وهي:
1-    إعداد الأسئله (او التخطيط لها).
2-    توجيه السؤال.
3-    الإنتظار عقب توجيه السؤال.
4-    إختيار الطالب المجيب.
5-    الإستماع إلى الإجابه.
6-    الإنتظار عقب سماع الإجابه.
7-    معالجة إجابات الطالب.
8-    تشجيع الطلاب على توليد الأسئله وتوجيهها.
9-    التعامل مع أسئلة الطلاب.