أولا: السلوكيات المتعلقه بمهارة إعداد الأسئله

أولا: السلوكيات المتعلقه بمهارة إعداد الأسئله (أو التخطيط لها)
يعد المعلم (سقراط) مسبقا الأسئله الرئيسيه Key Questions التي سيوجهها لاحقا للطلاب أثناء الدرس, فيعد قائمه بتلك الأسئله بعد ما يكون قد أطلع على محتوى الدرس في الكتاب الدراسي وقام يتحليل هذا المحتوى إلى نقاط ووضع على كل نقطه سؤالا أو أكثر, بحيث يراعي في أسئلته الشروط التاليه:

1-    إرتباط السؤال بالأهداف التدريسيه التي نسعى لتحقيقها لدى الطلاب.
2-    أهمية مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس.
3-    تنوع مستويات الأسئله فلا تتركز فقط حول مجموعة اسئلة المستويات الدنيا من التفكير بل تتضمن أيضا أسئلة المستويات المتوسطه وكذلك اسئلة المستويات العليا من التفكيركلما أمكن ذلك.
4-    إرتباط السؤال بخصائص الطلاب (العقليه المعرفيه , الصف الدراسي , المستوى الإقتصادي والإجتماعي ....الخ) بحيث يشجعهم على المشاركه والإجابة عنه من ذوات انفسهم أو بشيء من التوجيه من قبل المعلم..
5-    أن يكون للسؤال قيمه علميه: أي أنه يتعلق أساسا بأساسيات الماده الدراسيه..
6-    ضرورة ترتيب الأسئله بشكل منطقي ومتتابع وبحسب ترتيب توجيهها أثناء الدرس..
7-    أن يكون عدد الأسئله والإجابة عنها مناسبا لوقت الحصه: فلا تكون من الكثره بحيث يصعب طرح بعضها ولا تكون العكس من ذلك..
8-    أن تكون جيدة الصياغه بمعنى أنه يتوافر فيها المعايير التاليه:
أ - أن يكون المطلوب من السؤال محددا بدقه ..
         ب- أن يكون المطلوب من السؤال محصورا في مطلوب واحد في ذات الوقت قدر الإمكان..
        ج- ألا يوحي السؤال بالإجابة الصحيحه للطالب من أول وهله..
        د- أن تكون الكلمات المصوغ بها السؤال مألوفه ولها مدلول عقلي واضح لدى الطلاب, ويفضل إستخدام الكلمات الفصحى في تكوين السؤال..
       هـ- أن تكون صياغة السؤال في أقل عدد ممكن من الكلمات إلا عند الضروره..
      ز- أن يكون تركيب السؤال اللغوي صحيحا..
     ح- أن تكون غير خادعه أو إستفزازيه..

وبعدما ينتهي المعلم (سقراط) من إعداد قائمة الأسئله وفق تلك الشروط سالفة الذكر يكتب كلا منها في بطاقه (أو ورقه صغيره) وبحيث تنطوي كل بطاقه على مايلي: رقم السؤال , منطوق السؤال, إجابته النموذجيه, وظيفته في الدرس (تذكر , إعادة صياغه , شرح ....الخ)